منتدى طلاب كلية الحقوق
السلام عليكم ،
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في هذا المنتدى نتمنى منك التسجيل في أقرب وقت حتى تستفيد من هذا المنتدى



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولالمجموعاتاليوميةس .و .ج

شاطر | 
 

 قرار محكمة تمييز جزاء رقم 1669/2007 ، تنظيم المحضر وضبط أقوال المشتكى عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 21/09/2011

مُساهمةموضوع: قرار محكمة تمييز جزاء رقم 1669/2007 ، تنظيم المحضر وضبط أقوال المشتكى عليه   الإثنين يونيو 04, 2012 2:13 am

المبدأ القانوني


1 . توجب المادة ( 100 ) من قانون أصول المحاكمات الجزائية على موظفي الضابطة العدلية وتحت طائلة البطلان وحال القبض على المشتكي عليه وفقا لأحكام المادة ( 99 ) من القانون ذاته أن يقوم موظف الضابطة العدلية بتنظيم محضر خاص موقع منه ويبلّغ للمشتكي عليه أو محاميه ويتضمن هذا المحضر اسم الموظف الذي أصدر أمر القبض والذي قام بتنفيذه واسم المشتكى عليه وتاريخ إلقاء القبض ومكانه وأسبابه ووقت إيداع المشتكى عليه وتاريخه ومكان التوقيف أو الحجز واسم الشخص الذي باشر بتنظيم المحضر وسماع أقوال المشتكى عليه فور إلقاء القبض عليه وإرساله خلال ( 24 ) ساعة إلى المدعي العام المختص وعلى المدعي العام . . . .] . وقد جرى الاجتهاد القضائي على أن البطلان يترتب على عدم ضبط أقوال المشتكى عليه خلال مدة أربع وعشرين ساعة من تاريخ إلقاء القبض عليه بالتاريخ المدون في محضر إلقاء القبض . أما تأخير إرسال المشتكى عليه إلى المدعي العام عن هذه المدة فلا يترتب عليه البطلان لأن العلة من ترتيب البطلان في حال التأخير في ضبط الأقوال قرينة على استعمال الشدة والعنف مع المشتكى عليه ، وما دام أن الأقوال قد ضبطت خلال ( 24 ) ساعة فتزول هذه القرينة . وأن تأخير إرسال المشتكى عليه للمدعي العام قد يكون مبررا لملاحقة المسؤول عن التأخير إداريا .

2 . يستفاد من المادة السابعة من قانون محكمة أمن الدولة رقم ( 17 ) لسنة 1959المعدلة بالقانون رقم ( 22 ) لسنة 2004 ، أن المشرع أجاز لأفراد الضابطة العدلية في القضايا الداخلة ضمن اختصاص محكمة أمن الدولة ضبط أقوال المشتكى عليه خلال مدة لا تتجاوز السبعة أيام من التاريخ المدون في محضر إلقاء القبض عليه ، وإذا تجاوزت مدة الاحتفاظ بالمشتكى عليه السبعة أيام دون ضبط أقواله فتعتبر الأقوال المضبوطة بعد هذه المدة باطلة وذلك رجوعا عن أي اجتهاد سابق . وحيث أن الدفاع لدى محكمة أمن الدولة قد أثار بطلان إجراءات التحقيق لدى أفراد الضابطة العدلية لمخالفتها لأحكام المادتين ( 100 ) من قانون أصول المحاكمات الجزائية و ( 7 ) من قانون محكمة أمن الدولة فيما يتعلق بعدم تنظيم محضر إلقاء القبض وتجاوز مدة السبعة أيام دون ضبط أقوال المتهمين خلال هذه المدة . وحيث أن محكمة أمن الدولة قد ركنت في تكوين عقيدتها بتجريم المتهمين إلى هذه الأقوال قبل أن تستبين فيما إذا كانت موافقة لأحكام المادة السابعة من قانون محكمة أمن الدولة أم لا . فيكون قرارها مشوبا بالقصور في التعليل والتسبيب من هذه الجهة مستوجبا للنقض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lawstd.allgoo.net
 
قرار محكمة تمييز جزاء رقم 1669/2007 ، تنظيم المحضر وضبط أقوال المشتكى عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قانون الاشخاص المعوقين الاردني/دراسة د.جهاد التركي
» اجمل امراة في العالم .. لا تفوتكم الصورة
» كتاب تاج العروس وغيره من كتب ابن عطاء الله السكندري
» اختبار الذكاء للمتميزين و الأذكياء
» اخر المبياد الرياضيات (2007)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الحقوق  :: منتدى كلية الحقوق :: قرارات جزائية ( أصول جزائية )-
انتقل الى: