منتدى طلاب كلية الحقوق
السلام عليكم ،
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في هذا المنتدى نتمنى منك التسجيل في أقرب وقت حتى تستفيد من هذا المنتدى



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولالمجموعاتاليوميةس .و .ج

شاطر | 
 

 قرار محكمة تمييز جزاء رقم 1065/2003 ، الإكراه في جريمة السرقة خلافاً ل 402/2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 21/09/2011

مُساهمةموضوع: قرار محكمة تمييز جزاء رقم 1065/2003 ، الإكراه في جريمة السرقة خلافاً ل 402/2   الجمعة يونيو 01, 2012 11:48 pm

المبدأ القانوني


* أجمع الفقه والقضاء على أن جريمة هتك العرض تتحقق مهما كان الباعث الذي دفع الجاني إلى ارتكابها ولا يقبل من الجاني الدفع بأنه لم يقم بفعله إرضاء لشهوه جنسيه وإنما بقصد الإنتقام .
* استقر اجتهاد محكمة التمييز على أنه يكون من قبيل هتك العرض كل فعل عمدي مخل بالحياء يستطيل على جسم المرء وعوراته ويخدش عاطفة الحياء عنده .
* ذا كانت الأفعال التي قام بها المتهم حسبما توصلت إليه محكمة الجنايات الكبرى وهي إجبار المجني عليه على شلح بنطلونه وكلسونه بعد أن هدده بالموسى وقيامه بتصويره أو التظاهر بتصويره وهو عار قد بلغت درجه كبيره من الفحش أخلت بعاطفة الحياء العرضي للمجني عليه واستطالت على جزء كبير يعتبر عورة في جسمه ، فإنها تشكل جميع أركان وعناصر جريمة هتك العرض المسنده إليه بحدود الماده 296/ 1 من قانون العقوبات ، ذلك أنه يكفي لتوافر الركن المادي في هتك العرض أن يكشف الجاني عن عورة المجني عليه ولو لم يصاحب هذا الفعل أية ملامسه مخله بالحياء إذ أن كشف جزء من جسم المجني عليه هو من العورات التي يحرص كل إنسان على صونها وحجبها عن أنظار الناس وكشف هذه العوره على غير إرادة المجني عليه يعتبر في حد ذاته جريمة هتك عرض كاملة .
( د .محمود محمود مصطفى ، شرح قانون العقوبات ، القسم الخاص ، الطبعه الخامسه - مطابع دار الفكر العربي ، ص241 وما بعدها ) .
* اذا استخدم المتهم العنف بالإستيلاء على أموال المجني عليه بضربه بالموسى على ركبته اليسرى وركله بقدميه ونشأ عن ذلك إصابته بجروح سحطيه في ركبته اليسرى ثم استولى على محفظته ، فان فعله يشكل جناية السرقه خلافا للماده 401/ 2 عقوبات .
* من شروط قيام الإكراه في جريمة السرقه أن يكون قد وقع بقصد السرقه ، وبعبارة أوضح أن يكون الإكراه قد حصل لتسهيل البدء في تنفيذ السرقه أو إتمامها ، فلو استعمل المتهم العنف أثناء السرقه لغرض آخر غير تسهيلها أو إتمامها فإن ذلك لا يكون عنفا لارتكاب السرقه ولا يشدد عقابها ( د . عبدالمهيمن بكر ، القسم الخاص في قانون العقوبات ، جرائم الإعتداء على الأشخاص والأموال 1970 ، دار النهضه العربيه ص378 ) .
* اذا وقع العنف على المجني عليه بقصد تنفيذ جريمة هتك العرض وليس تسهيلا لتنفيذ جريمة السرقه أو إتمامها فإن محكمة الجنايات الكبرى تكون قد أخطأت في تطبيق القانون على واقعة الدعوى حينما قررت تجريم المتهم بجناية السرقه المقترنه بالعنف المسبب للجروح بحدود الماده 401/ 2 عقوبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lawstd.allgoo.net
 
قرار محكمة تمييز جزاء رقم 1065/2003 ، الإكراه في جريمة السرقة خلافاً ل 402/2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احذر الاسبيرانزا
» تساؤلات حول الامتحانات المهنية
» صور bmw325
» أطلس النحو العربي
» شرح برنامج اكسس 2003

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الحقوق  :: منتدى كلية الحقوق :: قرارت جزائية (الجرائم الواقعة على الأمول )-
انتقل الى: